هل يجوز ان نقول كلمة آمين ؟ هل ذكرت في القرآن الكريم ؟ لماذا لا نذكر احد اسماء الله عوضا عنها ؟
الإجابة آمين هي كلمة عربية واصيلة وقبل اثباتها من كتاب الله يجب ان نعرف بأن الرسم المتعارف عليه في قواعد النحو التي ابتكرها اللغويين ليست كمثل الرسم الرباني في الكتاب المحفوظ فمثلاً من الشائع ان يكتب رسم كلمة (القرآن) على هذا النحو رغم ان كتابة رسمها في المصحف ( القرءان) وجعل اللغويين للتسهيل الهمزة والالف حرف واحد بمدة في قواعدهم .. وحين اعادة كتابة رسم (آمين) للرسم القرءاني سوف نجد ان رسمها كالتالي (ءآمين) وحين البحث سنجدها ذكرت في قول الله جل علاه من الاية الثانية في سورة المائدة (ولا ءآمين البيت الحرام يبتغون من ربهم فضلا ورضوانا) صدق الله العظيم
ونفهم معناها ولا قاصدين البيت الحرام ابتغاء ان يرزقهم ربهم من فضله ويرضى عنهم ..
وحين اعادة التدبر لاستخدام الكلمة بعد الدعاء سنفهم ان معناها اختصر كلام كبير بكلمة واحدة (ءآمين) قاصدينك ربنا ان تجب دعوانا ومرادفها كجملة نجده كمثل قول نبي الله إبراهيم في سورة إبراهيم الايتين (28-29) (إن ربي لسميع الدعاء) (ربنا وتقبل دعاء) صدق الله العظيم
ولمن يقول انها اسم فرعوني (آمون) وانها شرك اقول له لا تشابه مطلقا بين الاسم والكلمة واما من يقول لماذا لانذكر احد اسماء الله عوضا عنها اقول له كيف يعقل ان تقول مثلا اللهم ارحمني وارزقني وكافة عبادك واهدنا إلى صراطك المستقيم .. ومن ثم تقول بعد ذلك الدعاء .. الله او يا الله او يا رحمن .. ما معنى ( يا الله) (يا رحمان) فهل هي جملة مكتملة المعنى ؟ بل انت استفتحت لدعاء جدبد وبحاجة لإكماله ونجد مثال ذلك انها بحاجة اكمال كما في قول الله عز وجل ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا ) صدق الله العظيم فهل ينفع ان نقول (وقال الرسول يارب) يارب ماذا ؟ماذا دعا ربه او ماذا خاطب ربه ؟ وعلى الأقل تقول كما قال نبي الله إبراهيم واختصرها الله جل علاه في ثلاث كلمات (ربنا وتقبل دعاء) وبطريقتك (يا الله تقبل دعائنا) او (اللهم استجب لي ) او (يا رحمن تقبل دعائي ) المهم ان يكون كلامك ذو معنى او اختصر الجمله بكلمة تعني كل تلك الجمل (ءآمين) ..
ملاحظة هامة هذا تدبر اخوكم احمد الوصابي وليس بيان من بيانات الإمام المهدي وسلامتكم
سلام الله على أخي في الله أحمد، كلمة آمين ليست من الفاتحة و ليست من مبطلات الصلاة إن لم يقلها المصلي على خلاف البسملة في أول سورة الفاتحة التي يتغافل المسلمون على قراءتها وهي آية ثابتة في الفاتحة و تبطل صلاة من لم يقرأ بها عمدا لأن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.
فكان الأولى الإلتزام بالبسملة عوض التأمين خلف الإمام و التي لم تثبت في كتاب الله.
و الآن سأسرد أكثر حديث متداول عن قراءة الفاتحة في الصلاة و لم يذكر فيها كلمة آمين و لو كانت لزاما لذكرت.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فيما رواه عن ربه: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.
أولا عند قوله أثنى علي عبدي في قوله: الرحمان الرحيم أي أعاد قولها مرة أخرى و المرة الأولى قالها في البسملة: بسم الله الرحمان الرحيم. و قوله أثنى علي عبدي من التثنية و إعادة الذكر و التسبيح.
و في الحديث لم يأتي ذكر لفظ آمين لأنها ليست من الفاتحة و كل الفاتحة دعاء و في كل آية منها يستجيب الله لنا فيها.
و الحمد لله رب العالمين.
السلام عليكم ورحمة الله
بالفعل فكلمة آمين ليست جزءا من الفاتحة وليست من فرائض الصلاة ولا من مبطلاتها، هي بمعنى اللهم استجب وتقال بعد نهاية الدعاء كالدعاء للميت في صلاة الجنازة مثلا: https://albushra-islamia.net./showthread.php?p=3925
شكرا لكم اخواني وليد وغانم وانا لم اتحدث عن قولها بعد الفاتحة في الصلاة بل عن قولها بعد الدعاء ولا خلاف ان الفاتحة ركن اساسي من اركان الصلاة لقول الله جل علاه ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم ) اي انه يجب قراءة السبع الايات من سورة الفاتحة في كل صلاة وماتيسر من القرآن ولاخلاف ان بسم الله اول آية من سورة الفاتحة إلا عند من لا يقرأ القرآن ويجدها آية معلمة بالرقم (1) ويستمع للقيل والقال .. اما عن قول آمين بعد سورة الفاتحة فالفاتحة دعاء وبرأيي ان من قال آمين او لم يقل لا تبطل صلاته كما ان من قال او لم يقول آمين بعد الدعاء لا يبطل دعاءه .
صدقت أخي أحمد و صدقت أخي غانم و نحبكم في الله و زادكم الله و إياي من علمه و الحمد لله الذي بعث فينا الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يصوب قولنا و جعلنا من تلاميذه و أنصاره.
ماهي طريقة الصلاه الصحيحه فقد وجدت بيان الامام ولكنه اشكل علي بعض الشي ...فاليكم مافهمته اذا كان هناك خطا فعدلوني الى الصواب ...
احيان تفوتني الصلاة الفجر واصلي فالبيت.....اقيم. الصلاه واكبر واقرا الفاتحه وماتيسر لاجهر ولامخافت ...ثم اركع واسبح. ثم ارفع من الركوع واقول الله اكبر ثم اسجد ثم ارفع من السجود ثم اسجد ثم ارفع من السجود واجلس قليلا ثم ارفع للركعه الثانيه...
هل هيا صحيحه
المشتكئ للــذي جامع
كل الخلايق ليوم لقاه
في يوم ماله ولاشافع
الأ برحمه منه معـطاه
تقول بالركوع ((سبحان ربي العظيم وبحمده)) ومن بعد الرفع تقول (الله أكبر) ومن ثم تقول (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ). فتكبر الله للسجود فتقول ((سبحان ربي الأعلى وبحمده)) وبين السجديتن تقول (ربي إغفر وأرحم وأنت خير الراحمين)، وبالتشهد الأوسط للركعة الأولى تقول (شهد الله انه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب) ثم تكبر الله فتقوم للركعة الثانية كما الركعة الاولى، وأما بالتشهد الأخير نهاية الركعة الثانية فتقول كما قلت بالتشهد الأوسط مضافاً إليه قوله تعالى ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين). وتنتهي بالسلام عليكم ورحمة الله يمنةً ويسره.
لا اعتقد ان هذا التدبر صحيح 100% وانما هناك نقاط يستجيب لها المنطق ونقاط اخرى يرفضها
مثلا" لو تدبرنا بيان الامام في كيفية الصلاه. لوجدناه يفتينا بللحق ان صورة الفاتحه يقرائها جميع المصلين ومن بعد ذلك بين الخفت. والجهر .مستدل بقول الله تعالى ولا تخافت بصلاتك ولا تجهر بها .
ومن المنطق العقلي ان كلمة امين بعد قرائة. الفاتحه لا اساس لها من الصحه ونحن نعرف ان الفاتحه هي السبع المثاني وكلمة آمين ليست. من السبع المثاني ?
اما قول كلمه امين من بعد الدعاء فذلك تدبر مقبول برغم ان الامام يقول في بيان قوم يونس وبيان صلاة الجنازه
ومن ثم يرد المصلون بقولهم (امين اللهم امين)
وفي الحقيقه قد اضاع الناس الصلاه برمتها فكيف نعاتبهم على كلمه واحده وفي الاساس قد ادخلوا الشرك في صلاتهم .
ولذلك ارى انه ما سكت الامام عنها الا بسبب تفاهت الاختلاف عليها بين السنه والشيعه
وسلام على المرسلين
والحمدلله رب العالمين