الموضوع: بدت لهما سوآتهما

النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. Lightbulb بدت لهما سوآتهما

    قال تعالى: فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿٢٢﴾ صدق الله العظيم


    أرجو من امامي الحبيب أن يوضح لي المقصود من "بدت لهما سوآتهما"
    وهل آدم وحواء عليهما السلام لم يكونا متزوجين بعد حتى بدت لهما سوآتهما؟
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

  2. افتراضي

    ======== اقتباس =========

    اقتباس المشاركة 38712 من موضوع ردود الإمام على العضو الضارب: ويا أخي الضارب إنك تحاجّني بالأخطاء اللغوية وذلك من معجزات التصديق ..

    - 12 -
    الإمام ناصر محمد اليماني
    24 - 07 - 1429 هـ
    28 - 07 - 2008 مـ
    11:31 مساءً
    ــــــــــــــــــــــ



    { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } صدق الله العظيم ..

    إلى الضارب وإلى جميع علماء المسلمين، بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، السلام علينا وعلى جميع المسلمين التابعين للحقِّ إلى يوم الدين، ولا أفرق بين أحد من رسل الله وأنا من المسلمين، وبعد..

    ويا معشر علماء المسلمين، إنّي أدعوكم إلى الرجوع إلى كتاب الله وسنّة رسوله الحقّ، حقيقٌ لا أقول على الله بالبيان للقرآن غير الحقّ وأصدّقُ بالحقّ وأكذِّب الباطل المخالف للحقّ، وأشهد لله شهادة الحقّ اليقين بأنّ عقيدتكم في عذاب القبر غير الحُكم في كتاب الله وتخالف له عقيدتُكم الموضوعة بمكرٍ من الطاغوت وأوليائه وذلك حتى يصدّوا عن الإيمان بالعذاب من بعد الموت! ولكني المهديّ المنتظَر الحقّ من ربكم أشهد بالعذاب لمن يشاء الله من الكفار من بعد الموت مباشرةً فيُدخله الله نار جهنم وساءت مصيراً، ولكن بالروح فقط والروح من أمر ربّي ولا تحيطون بها علماً. وقد أخبركم محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأنّه مرّ على أهل النار بطريق معراجه فشهدهم في النار يتعذّبون في كوكب النار دون السماء وفوق الأرض ومن ثمّ واصل المعراج هو وأخيه جبريل عليهما الصلاة والسلام حتى وصلا سدرة المنتهى للمعراج فوجد عندها جنة المأوى والسابقون فيها.

    إذاً يا معشر علماء الأمّة لقد أصدق الله نبيَّه بالحق على أن يُريَه النار التي وعد بها الكفار بعين اليقين، وكذلك يُريَة الجنّة التي وعد بها الأبرار بعين اليقين من قبل مماته عليه الصلاة والسلام، وعده الله أن يُريَه من آيات ربه الكبرى ومنها النار التي وعد بها الفجّار والجنّة التي وعد بها الأبرار.

    وأنا المهديّ المنتظَر الحقّ من ربّكم أشهد بأنّ محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أُسري به بالروح والجسد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم إلى سدرة المنتهى عندها جنة المأوى عند مليك مقتدر، وذلك الحدث الجلل العظيم جاء تصديقاً لوعد الله لنبيّه عليه الصلاة والسلام في قول الله تعالى:
    {وَإِنَّا عَلَىٰ أَن نُّرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ ﴿٩٥} صدق الله العظيم [المؤمنون].

    وتصديقاً لهذا الوعد أُسري بمحمدٍ رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم شاهد النار التي وعد بها الفجار فوجد فيها المجرمون يتعذّبون، ومن ثمّ واصل المعراج حتى شاهد الجنّة التي وعد الله بها الأبرار، فوجد من وجد فيها من المكرمين السابقين وذلك تصديقاً لوعد الله في قوله تعالى:
    {وَإِنَّا عَلَىٰ أَن نُّرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ ﴿٩٥} صدق الله العظيم [المؤمنون].

    فتعالوا يا معشر علماء الأمّة لننظر في القرآن أين يتعذّب الكافرون، هل في قبورهم كما تزعمون، أم في نار جهنم ذاتها؟ وقال الله تعالى:
    {هَٰذَا ذِكْرٌ ۚ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٤٩﴾ جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ ﴿٥٠﴾ مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ ﴿٥١﴾ وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ ﴿٥٢﴾ هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ ﴿٥٣﴾ إِنَّ هَٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ ﴿٥٤﴾ هَٰذَا ۚ وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ ﴿٥٥﴾ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿٥٦﴾ هَٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ ﴿٥٧﴾ وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ﴿٥٨﴾ هَٰذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ ۖ لَا مَرْحَبًا بِهِمْ ۚ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ ﴿٥٩﴾ قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ ۖ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا ۖ فَبِئْسَ الْقَرَارُ ﴿٦٠﴾ قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَٰذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ ﴿٦١﴾ وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ ﴿٦٢﴾ أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ ﴿٦٣﴾ إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ ﴿٦٤﴾ قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ ۖ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿٦٥﴾ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ﴿٦٦﴾ قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ﴿٦٧﴾ أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ ﴿٦٨﴾ مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٦٩﴾} صدق الله العظيم [ص].

    وإلى البيان الحقّ، حقيقٌ لا أقول على الله بالبيان للقرآن غير الحقّ وآتيكم به من ذات القرآن، فتدبّروا يا معشر علماء الأمّة ما جاء في هذه الآية الجليّة للمتدبِّرين والمتفكِّرين، فأمّا قول الله تعالى:
    {هَٰذَا ذِكْرٌ ۚ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ ﴿٤٩﴾ جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الْأَبْوَابُ ﴿٥٠﴾ مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ ﴿٥١﴾ وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ ﴿٥٢﴾ هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ ﴿٥٣﴾ إِنَّ هَٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ ﴿٥٤﴾ هَٰذَا ۚ وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ ﴿٥٥﴾ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿٥٦﴾ هَٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ ﴿٥٧﴾} صدق الله العظيم، فذلك كما بيَّن الله لكم عذاب الكفار ليوم الحساب، ومن ثم انتقل الكلام بالخبر عن العذاب الآخر وهو عذاب البرزخ من بعد الموت وقبل البعث. وقال الله تعالى:

    {وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ﴿٥٨﴾ هَٰذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ ۖ لَا مَرْحَبًا بِهِمْ ۚ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ ﴿٥٩﴾ قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ ۖ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا ۖ فَبِئْسَ الْقَرَارُ ﴿٦٠﴾ قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَٰذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ ﴿٦١﴾ وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ ﴿٦٢﴾ أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ ﴿٦٣﴾ إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ ﴿٦٤﴾ قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ ۖ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿٦٥﴾ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ﴿٦٦﴾ قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ﴿٦٧﴾ أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ ﴿٦٨﴾ مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٦٩﴾} صدق الله العظيم.

    {وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ} وهو العذاب الآخر البرزخي إلى يوم البعث، {هَٰذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ} وقال ذلك خزنة جهنم للذين في النار من الذين كذبوا بالحقّ وأهلكهم الله فأُدخلوا ناراً كمثل قوم نوح وقوم موسى وقال عن قوم نوح: {مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّـهِ أَنصَارًا ﴿٢٥} صدق الله العظيم [نوح].

    وقال تعالى عن قوم موسى:
    {وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ ﴿٤٥﴾ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴿٤٦﴾} صدق الله العظيم [غافر].

    ومن ثمّ قالت الملائكة من خزنة جهنم لمثل هؤلاء القدامى قالوا:
    {هَٰذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ} فأخبروهم بضيوف جُددٍ من الأمم التي كذّبت برسل ربّهم من بعدهم ولكن القدامى لم يرحبوا بالضيوف الجُدد وقالوا: {لَا مَرْحَبًا بِهِمْ ۚ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ}، ومن ثم ردّ عليهم الضيوف الجُدد وقالوا: {قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ ۖ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا ۖ فَبِئْسَ الْقَرَارُ}، ومن ثم دعوا جميعاً وقالوا: {قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَٰذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ}، ومن ثم تلفت الواصلون الجُدد لينظروا هل يرون الذين صدّقوا برسل ربِّهم وقاموا بقتلهم لأنّهم يذكرون آلهتهم بسوء فقاموا بقتلهم؟ ولذلك بحثوا في أهل النار هل يجدونهم معهم، فلم يجدوهم لأنهم شهداء في جنّة المأوى ضيوف الرحمن الخالدين، ولذلك لم يجدوهم مع أهل النار، ولذلك قالوا:

    {وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَىٰ رِجَالًا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الْأَشْرَارِ ﴿٦٢﴾ أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ ﴿٦٣﴾ إِنَّ ذَٰلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ ﴿٦٤﴾ قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ ۖ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ﴿٦٥﴾ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ﴿٦٦﴾ قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ﴿٦٧﴾ أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ ﴿٦٨﴾ مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٦٩﴾}، فأستنبط لكم موقع النار من هذه الآية بأنّها من فوق الأرض وتجدون الحق في قول الله تعالى:

    {قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ﴿٦٧﴾ أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ ﴿٦٨﴾ مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ ﴿٦٩﴾} صدق الله العظيم، فتدبروا: {مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ} صدق الله العظيم، إذاً النار في الفضاء الكونيّ من فوق الأرض وقد أخبركم الله بذلك، وقال تعالى: {مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ} صدق الله العظيم. إذاً صدقت الرواية الحقّ في أنّ محمداً رسول الله قال إنه مرَّ على أصحاب النار ليلة المعراج فوجدهم يتعذّبون في النار، وكان يسأل أخاه جبريل وقال: من هؤلاء يا أخي يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين كذّبوا برسل ربهم واستكبروا عن آياته وكانوا يفعلون كذا وكذا.

    ويا معشر المُفسِّرين يا من تقولون على الله ما لا تعلمون، ما خطبكم تقولون بأنّ معنى قوله تعالى:
    {مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ إِذْ يَخْتَصِمُونَ}؛ أي اختصام الملائكة! فما خطبكم تحرِّفون كلام الله عن مواضعه؟ وما جزاء من يفعل ذلك إلا عذاب المفترين على ربِّهم بغير الحقّ الذي يقصده. فهل وجدتم بأنّ الذين يتخاصمون في هذا الموضع أنّهم الملائكة حتى تقولوا على الله الكذب بالبيان غير الحق؟ ألم يحذِّركم الله أن تقولوا عليه ما لا تعلمون؟ وإن ذلك من أمر الشيطان أن تقولوا على الله ما لا تعلمون، ولكن الله حرَّم عليكم ذلك أن تقولوا على الله ما لا تعلمون.

    ويا معشر المسلمين، إنّي أنا المهديّ المنتظَر الحقّ من ربِّكم أشهد أنّ العذاب من بعد الموت للمجرمين المكذّبين على الروح من دون الجسد ولا فرق في الحريق شيئاً، وكما أفتيناكم بأنّ أهل النار الذي كذبوا برسل ربّهم يدخلهم النار فور موتهم، ولكنّنا الآن نُفتي بأنّه على النفس من دون الجسد؛ بل ويدخلون النار في نفس يوم موتِهم خصوصاً الذين كذّبوا على ربِّهم؛ يدخلون يوم موتهم نار جهنم. وقال الله تعالى:
    {وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ ۖ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ} صدق الله العظيم [الأنعام:٩٣]. إذاً العذاب على الروح من دون الجسد كما فصّل الله لكم ذلك في القرآن المحكم، أفلا تعقلون؟

    ويا معشر علماء الأمّة، إنما فرية عذاب القبر في حفرة السوءة من قِبَل أعداء الله إنما للتصدية عن سبيل الله وذلك لأنهم يعلمون بأنّ الملحدين سوف يبحثون عن هذه الحقيقة في قبر السوءة فلا يجدون بأنها تحطّمت أضلاعٌ ولا أي شيء مما يعتقده المسلمون، ثم يَخرجون بمزيدٍ من الكفر فيعتقدون بأنّ المسلمين على ضلالٍ مبينٍ وما أنزل الله بهذا الدين الإسلامي من سلطانٍ! فنجح أعداء الله نجاحاً كبيراً في تصدية الناس عن الإسلام بفِرية عذاب القبر، ولولا فرية عذاب القبر لدخل الإسلامَ ملياراتُ الأمم، فحسبي الله على الذين يقولون على الله ما لا يعلمون.

    وقد أفتيتكم بالحقّ بأنّ العذاب من بعد الموت على النفس من دون الجسد ويُلقى بها في نار جهنم، وذلك هو العذاب البرزخي من بعد الموت وقبل البعث، أفلا ترون بأن الحقّ جاء موافقاً لما في الروايات السُّنية الحقّ عن محمدٍ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه مرَّ بأهل النار ليلة الإسراء والمعراج فوجد أهل النار يتعذّبون في نار جهنّم جميعاً وليسوا أشتاتاً في قبورهم ولم يعرج في المقابر، أفلا تعقلون؟ فكيف تؤمنون بالحقِّ وبالباطل معاً؟ ذلك لأنّكم تصدّقون بأنّ محمداً رسول الله مرّ على أهل النار ليلة الإسراء والمعراج وشهد عذابهم جميعاً وليسوا أشتاتاً ومن ثم تعتقدون عقيدةً مخالفةً لذلك بأنّهم يتعذبون في قبورهم، أفلا تعقلون؟ ولا يزال لدينا الكثير في هذا الشأن للممترين بغير الحقّ.

    ويا معشر علماء الأمّة، من كان له أيّ اعتراضٍ على بياني هذا في شأن إثباتِ العذاب من بعد الموت ونفي العذاب أنّه في حفرة السَّوءة ليست إلا سُنّة غراب بادئ الأمر ليريَكم الله كيف تواروا سوءة أمواتِكم من بعد الموت من نهش الكلاب والذئاب فتسترونها في حفرةٍ ليس إلا، وجعل أعداء الله من ذلك أسطورة لأنّهم يعلمون بأنّ الباحثين في الأمم لن يجدوا شيئاً.

    وأحذّر الذين يَعرضون لنا جُثثاً احترقت في سيارة أو غيرها أو يجدونها محروقة في قبرٍ هي أصلاً وضعت محروقة من بادئ الأمر وسبب الموت، ولكنكم أضررتم الدِّين أكثر مما نفعتموه، وسوف يبحث الملحدون عن ذلك والباحثون عن الحقيقة ومن ثم لا يجدون ممّا تقولون في عذاب القبر شيئاً ومن ثم يكون ذلك صدٌّ عن الإيمان بالحقّ، أفلا تعقلون؟

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين ..
    المُفتي بالحقّ المهديّ المنتظَر الإمام ناصر محمد اليماني .
    _______________
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

  3. افتراضي

    عندما اكلوا من شجرة الزقوم الشجرة السامه اصيبو باسهال شديد لدرجة انهم لم يستطيعوا ان يتداركوا انفسهم ليخفوا عوراتهم بعد ان نزعوا لباسهم..
    وكانت تحكي لنا جدتي ام امي هذه القصة ولم اكن اعلم حينها ان هذه هي القصه الحقيقية..

    وقال الله تعالى
    (یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ قَدۡ أَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمۡ لِبَاسࣰا یُوَ ٰ⁠رِی سَوۡءَ ٰ⁠ تِكُمۡ وَرِیشࣰاۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقۡوَىٰ ذَ ٰ⁠لِكَ خَیۡرࣱۚ ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمۡ یَذَّكَّرُونَ ۝ یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ لَا یَفۡتِنَنَّكُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ كَمَاۤ أَخۡرَجَ أَبَوَیۡكُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ یَنزِعُ عَنۡهُمَا لِبَاسَهُمَا لِیُرِیَهُمَا سَوۡءَ ٰ⁠ تِهِمَاۤۚ إِنَّهُۥ یَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِیلُهُۥ مِنۡ حَیۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ إِنَّا جَعَلۡنَا ٱلشَّیَـٰطِینَ أَوۡلِیَاۤءَ لِلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ)
    [سورة الأعراف 26 - 27]


    وهذا بيان للايه
    https://albushra-islamia.net./showthread.php?p=5323

    وهذا بيان اخر في نفس الموضوع
    https://albushra-islamia.net./showthread.php?p=7376

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  4. افتراضي

    و كيف عرفت ان هذه هي القصة الحقيقية حبيبي نسيم

    اقتباس المشاركة :
    عندما اكلوا من شجرة الزقوم الشجرة السامه اصيبو باسهال شديد لدرجة انهم لم يستطيعوا ان يتداركوا انفسهم ليخفوا عوراتهم بعد ان نزعوا لباسهم..
    وكانت تحكي لنا جدتي ام امي هذه القصة ولم اكن اعلم حينها ان هذه هي القصه الحقيقية
    انتهى الاقتباس

  5. افتراضي

    إمامي الحبيب؛ في موقع "فتوى" قرأت اجابة على سؤالي هذا وأنقل ما قرأته:

    ما المقصود بالسوأة التي كانت في قصة سيدنا آدم؛ هل هي الأعضاء الجنسية أم ماذا؟ وكيف كان جسده قبل الخطيئة؟

    الإجابــة:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالمقصود بالسوأة في قصة آدم -عليه السلام- والتي بدت له ولزوجه عندما أكلا من الشجرة هي العورة المغلظة المعروفة.

    جاء في تفسير الطبري: فأكل آدم وحواء من الشجرة التي نهيا عن الأكل منها، وأطاعا أمر إبليس، وخالفا أمر ربهما (فبدت لهما سوآتهما) يقول: فانكشفت لهما عوراتهما، وكانت مستورة عن أعينهما. اهـ.

    وفي التفسير المنير للزحيلي: فَأَكَلا مِنْها، أي: آدم وحواء. فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما، ظهرت لهما عوراتهما من القبل والدبر، وسمي كل منهما سوأة لأن انكشافه يسوء صاحبه. اهـ.

    وفي أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: وقد دلت الآيات المذكورة على أن آدم وحواء كانا في ستر من الله يستر به سوءاتهما، وأنهما لما أكلا من الشجرة التي نهاهما ربهما عنهما انكشف ذلك الستر بسبب تلك الزلة. فبدت سوءاتهما أي: عوراتهما. وسميت العورة سوءة لأن انكشافها يسوء صاحبها، وصارا يحاولان ستر العورة بورق شجر الجنة. اهـ.

    وأما عن الكيفية التي كان عليها جسد آدم قبل الوقوع في الذنب: فلم نجد من تعرض لها، وغاية ما وجدناه أن بعض أهل العلم يرى أن جسده قبل الأكل من الشجرة كان مستورا بالنور، ومنهم من يرى أنه كان مستورًا بساتر آخر، كما بيّنّا في الفتوى رقم: 110252.

    والله أعلم.
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

  6. افتراضي

    إمامي الحبيب؛ لم أرتو من كل الاجابات التي قرأتها بخصوص السوأة، إذ لما بدت سوآتهما بدت لهما هما- أي آدم وحواء- عليهما السلام، ومن هنا أسأل فما يضير ان بدت لهما سوآتهما؟ فهما زوجان مكشوفان على بعضهما.
    أرجو منك يا إمامي الحبيب أن تفهمني ذلك ولك جزيل الشكر مع حبي
    .
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

  7. افتراضي

    يا اخي الكريم ان لباس التقوى نور ظاهر في يوم القيامه يحجب سوءات الرسل والانبياء و عباده المؤمنين عن اعين الناس فهل هذا يعني انهم ليسو متزوجين طبعا لا بل متزوجين حور عين.. وامات الله.
    واما السوءه فهي عورة الجسد وقال الله تعالى
    (فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابࣰا یَبۡحَثُ فِی ٱلۡأَرۡضِ لِیُرِیَهُۥ كَیۡفَ یُوَ ٰ⁠رِی سَوۡءَةَ أَخِیهِۚ قَالَ یَـٰوَیۡلَتَىٰۤ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَـٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَ ٰ⁠رِیَ سَوۡءَةَ أَخِیۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّـٰدِمِینَ)
    [سورة المائدة 31]

    واما ما حصل لادم وحواء ان الشيطان خدعهم ونزع عنهم لباسهم وعراهم بعد ان خدعهم باكل ثمار الشجره الخبيثه و ليس هنا المهم الاهم هل حضل ذلك امام اعين الاخرين والسؤال الذي يطرح نفسه فلماذا طفقا يخصفان من ورق الجنة لكي يغطوا عوراتهم فممن يغطوها؟!
    وقال الله تعالى
    (فَأَكَلَا مِنۡهَا فَبَدَتۡ لَهُمَا سَوۡءَ ٰ⁠ تُهُمَا وَطَفِقَا یَخۡصِفَانِ عَلَیۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۚ وَعَصَىٰۤ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ)
    [سورة طه 121]
    وقال الله تعالى
    (یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ قَدۡ أَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمۡ لِبَاسࣰا یُوَ ٰ⁠رِی سَوۡءَ ٰ⁠ تِكُمۡ وَرِیشࣰاۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقۡوَىٰ ذَ ٰ⁠لِكَ خَیۡرࣱۚ ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمۡ یَذَّكَّرُونَ ۝ یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ لَا یَفۡتِنَنَّكُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ كَمَاۤ أَخۡرَجَ أَبَوَیۡكُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ یَنزِعُ عَنۡهُمَا لِبَاسَهُمَا لِیُرِیَهُمَا سَوۡءَ ٰ⁠ تِهِمَاۤۚ إِنَّهُۥ یَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِیلُهُۥ مِنۡ حَیۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ إِنَّا جَعَلۡنَا ٱلشَّیَـٰطِینَ أَوۡلِیَاۤءَ لِلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ)
    [سورة الأعراف 26 - 27]
    كون طفق معناها بدأ بالامر مباشره ولم ينتظر وقال الله تعالى (فَقَالَ إِنِّیۤ أَحۡبَبۡتُ حُبَّ ٱلۡخَیۡرِ عَن ذِكۡرِ رَبِّی حَتَّىٰ تَوَارَتۡ بِٱلۡحِجَابِ ۝ رُدُّوهَا عَلَیَّۖ فَطَفِقَ مَسۡحَۢا بِٱلسُّوقِ وَٱلۡأَعۡنَاقِ)
    [سورة ص 32 - 33]

    واما البرهان على ادم وحواء كانا زوجين من قبل ان ياكلا من الشجره نجده في قول الله تعالى

    (وَیَـٰۤـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ فَكُلَا مِنۡ حَیۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ ۝ فَوَسۡوَسَ لَهُمَا ٱلشَّیۡطَـٰنُ لِیُبۡدِیَ لَهُمَا مَا وُۥرِیَ عَنۡهُمَا مِن سَوۡءَ ٰ⁠ تِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنۡ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّاۤ أَن تَكُونَا مَلَكَیۡنِ أَوۡ تَكُونَا مِنَ ٱلۡخَـٰلِدِینَ)
    [سورة الأعراف 19 - 20]
    وقال الله تعالى
    (فَقُلۡنَا یَـٰۤـَٔادَمُ إِنَّ هَـٰذَا عَدُوࣱّ لَّكَ وَلِزَوۡجِكَ فَلَا یُخۡرِجَنَّكُمَا مِنَ ٱلۡجَنَّةِ فَتَشۡقَىٰۤ ۝ إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِیهَا وَلَا تَعۡرَىٰ ۝ وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُا۟ فِیهَا وَلَا تَضۡحَىٰ)
    [سورة طه 117 - 119]

    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  8. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الحبيب في الله ( عليان ) ظهور (العورة) بين الزوجين غير ظهور ( السوأة ) ؟

    فالسوأة هي من السوء الذي يخرج من الجسد كالقذارة والروائح النتنة !؟
    واستشهد اخينا نسيم بالآية التي بعث الله فيها الغراب ليوارى سوأة أخيّه الميت …؟
    والإمام عليه السلام بيّن لنا في إحدى البيانات بأن اجسام الموتى تكون جيفة قذرة ، ذات رائحة كريهة !
    إلا اجسام المصطفين الذين زادهم رب العالمين بسطة الجسم ، فتبقى اجسامهم من بعد موتهم كما هي ، فلا تبلى ، كما حصل مع نبي الله سليمان الذي لم يدلهم على موته الا دابة الارض …

    الشاهد …
    ان السوأة هي كل شيء سيء لا يّسرك ان يطلع عليه أي إنسان ! وحتى زوجتك لا يّسرك ان تطلع على هذا الشيء السيء الذي سيخرج منك …!؟

    وجزاكم الله كل خير ، ذكرتمونا بجنة ( الراحة والآنام ) … فهي جنة راحة حقيقية ، لا توجد فيها ( دورات مياه ) هه

    فسبحان الله اللطيف الخبير
    والحمد لله رب العالمين

  9. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعظيم نعيم رضوان نفسه على عباده.

    اخوتي الانصار اعتقد بان التدبر لايات القرآن الكريم كما علمنا الامام سلام الله عليه نستطيع معرفة السوءة التي بدت هو من اللباس الذي كان يلبسه آدم وزوجه حواء
    قال الله تعالى
    (یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ قَدۡ أَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمۡ لِبَاسࣰا یُوَ ٰ⁠رِی سَوۡءَ ٰ⁠ تِكُمۡ وَرِیشࣰاۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقۡوَىٰ ذَ ٰ⁠لِكَ خَیۡرࣱۚ ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ ءَایَـٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمۡ یَذَّكَّرُونَ ۝ یَـٰبَنِیۤ ءَادَمَ لَا یَفۡتِنَنَّكُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ كَمَاۤ أَخۡرَجَ أَبَوَیۡكُم مِّنَ ٱلۡجَنَّةِ یَنزِعُ عَنۡهُمَا لِبَاسَهُمَا لِیُرِیَهُمَا سَوۡءَ ٰ⁠ تِهِمَاۤۚ إِنَّهُۥ یَرَىٰكُمۡ هُوَ وَقَبِیلُهُۥ مِنۡ حَیۡثُ لَا تَرَوۡنَهُمۡۗ إِنَّا جَعَلۡنَا ٱلشَّیَـٰطِینَ أَوۡلِیَاۤءَ لِلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ)
    [سورة الأعراف 26 - 27]

    اعتقد ان لباس آدم و حوآء كان لباس التقوى وهو النور الايماني وقد انطفاء ذلك النور بمجرد ما عصى آدم ربه واكل من الشجرة فمن ثم ظهرت سوءتهما .
    لذلك يقول الله تعالى (( یَنزِعُ عَنۡهُمَا لِبَاسَهُمَا لِیُرِیَهُمَا سَوۡءَ ٰ⁠ تِهِمَاۤۚ )) وكيف ينزع ابليس لباسهما وذلك عن طريق اغوآءهما وفيعصيا ربهما وفينزع عنهما لباس التقوى .
    وسلاما على المرسلين والحمدلله رب العالمين

  10. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ونعيم رضوانه

    اقتباس المشاركة 120904 من موضوع لا عورة للمرأة أمام المرأة إلا عورتي السوءة ولا عورة للرجل أمام الرجل إلا عورتي السوءة وما جاورها..

    18 - 12 - 1434 هـ
    23 - 10 - 2013 مـ
    08:29 صباحــاً
    ــــــــــــــــــــــ



    لا عورة للمرأة أمام المرأة إلا عورتي السَّوءةِ
    ولا عورة للرجل أمام الرجل إلا عورتي السَّوءة وما جاورها
    ..


    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة أنبياء الله ورسله وآلهم الطيبين من أوّلهم إلى خاتمهم محمد رسول الله صلّى الله عليهم وآلهم وجميع المؤمنين، أمّا بعد..

    وماذا دهاكم يا معشر الأنصار! فلا أعلم أنّ شعر المرأة وصدرها ونهديها عورة أمام المرأة كونها لا توجد فتنةٌ بين النساء، فلن تجدوا قطُّ أنّ امرأةً شغفها حباً جمالُ امرأةٍ فوقعت في غرامها! وكذلك الرجل أمام الرجل لا عورة إلا عورتي السّوءتين القُبل والدُّبر وما جاورهما، فلا تجعلوا للنّاس حجّةً علينا بما لم نقله أحبتي في الله.

    وما قطُّ أخطأ الأوّاب في فهمه للبيان الحقّ للقرآن إلا في هذه النقطة فلا حرجَ عليه ولا تثريب،
    وأشهد أنّ الأوّاب من فطاحلة علماء الإمام المهدي، وسوف يكون من ضمن المرجعيّات المعتمد عليها من بعد الظهور، ومن التلاميذ الأذكياء من طلاب العلم في مدرسة الإمام المهديّ العالميّة، ولن تجدوه يتسرّع من بعد اليوم في أيّ فتوى وسوف يكون أشدّ حذراً، ولذلك لا تحسبوا عليه هذه النقطة شيئاً، ونِعم الرجل ابن إبراهيم الثابت على الصراط المستقيم.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ______________
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

المواضيع المتشابهه
  1. [ فيديو ] المحصنات في الكتاب نوعان اثنان لا ثالث لهما وهما المحصنة لفرجها والمحصنة بالزواج ..
    بواسطة وفاء عبد الله في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-05-2018, 09:16 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •